• التوعية فى الرضاعة الطبيعية

    إن هذا البرنامج موجه الى جميع من يقوم بمساندة ودعم وتشجيع وتوجيه الأم وأهلها الى الطريقة المثلى لتغذية ورعاية الرضع من خلال الرضاعة الطبيعية المثلى والتى تعتمد على ممارسات ومهارات تكتسب من خلال توفير التشجيع والدعم والمساندة المستمرة والملحة والصادقة للأم  وحمايتها من المعلومات والإيحاءات من الإعتقادات الخطأ التى قد تؤثر سلباً على قدرتها فى الإستمرار فى الرضاعة.

    ويتطلب ذلك إعداد الأم من وقت الحمل بتوجيهها الى أهمية الرضاعة الخالصة لمدة 6 شهور كاملة و تعليمها الممارسات والمهارات التى يجب أن تتبعها مع وليدها فور الولادة وما بعد الولادة للاستمرار بنجاح فى الرضاعة لعامين.

    ويجب أن تعلم كل أم أن الرضاعة الطبيعية حق لطفلها ورزق منحه جل علاه له ولها وأن الحرمان منه يتسبب فى مشاكل ومضاعفات عديدة لها ولطفلها منها الصحية والإجتماعية والإقتصادية والتى أثبتها العلم كما أيدتها الأديان السماوية فهى مقصد وسبيل لتنمية الشعوب والإستغلال الأمثل للموارد ومواجهة الأزمات وتنمية الثروات والإرتقاء بالمستوى الصحى والفكرى والسلوكى للأجيال.

    هناك ثلاث مراحل لهذا البرنامج – تكمل كل مرحلة الأخرى حسب إحتياجات الدارس فيمكن للأم أو الرائدة أو الإخصائية الإجتماعية أن تستكفى بالمرحلة الأولى ويمكن للمثقفة أو الممرضة أن تستكمل المرحلة الثانوية أما الممرضة المشرفة أو الإدارى أو الفنى فيمكن أن يستكملوا البرنامج بمراحله الثلاثة .

    يحتوى هذا البرنامج على عدد من الفصول على عدة مراحل يحصل الدارس فيها على مستويات متدرجة من درجات الإستيفاء ، فعندما يستكمل الفصول ال 15 الأولى يحصل على الشهادة الأولية فى التوعية ثم عندما يستكمل الفصول ال 15 اللاحقة يحصل على الشهادة الثانوية فى التوعية المتكاملة لرعاية وتغذية الرضع وصغار الأطفال ، وهناك 15 فصل إضافى لمن يرغب الحصول على شهادة إدارة برامج التوعية فى الرضاعة الطبيعية .

    وتبدأ المرحلة الأولى من البرنامج بأهمية الرضاعة الطبيعية ثم آليات الرضاعة الطبيعية والممارسات التى تساعد على الرضاعة الطبيعية بنجاج بدأً من فترة الحمل والولادة ثم التركيز على المهارات اللازم إكتسابها لتوعية وتعليم الأم الطريقة المثلى فى الرضاعة مثل مهارات المشورة وتقنيات التعلق والإستيضاع على الثدى وكيفية تفريغ الثدى والإستجابة الى احتياجات الرضيع وكيفية الحفاظ على إنتاج اللبن وزيادة إدراره ومعرفة الممارسات الخطأ أو القديمة التى تتعارض مع نجاح الرضاعة ثم المدونة الدولية وتأثير التسويق عن منتجات البديلة على نجاح الرضاعة الطبيعية .

    وفى المرحلة الثانوية يتعرض البرنامج الى كيفية التعامل مع الصعوبات والحالات الخاصة التى تحتاج الى مساندة وإدارة خاصة للاستمرار فى الرضاعة كالحالات مرضية للأم أوالطفل أوالثدى . ومن ثم يتناول البرنامج كيفية إدخال الأغذية التكميلية ومتابعة ومباشرة نمو وتطور الطفل وتنميتها من خلال الرضاعة الطبيعية وطريقة التغذية السليمة وحقوق الأم الحامل والمرضع والتغذية أثناء الحمل والرضاعة وطرق الولادة الطبيعية والتعامل مع آلام الولادة .

    أما بالنسبة لشهادة إدارة برامج التوعية فى الرضاعة الطبيعية فيجب أن يجتاز الدارس المرحلة الأولى والثانية للحصول عليها وتحتوى على برنامج الجودة والتحسين المستمر فى تغذية الرضع وصغار الأطفال بالتعرف على مداخل الجودة والتخطيط والتواصل الفعال داخل المنشآت التى تقدم الدعم فى الرضاعة الطبيعية وتغذية الرضع وصغار الأطفال لتقديم أفضل خدمة للأم والأهل ومن ثم أفضل رعاية للطفل.

    ويكون تقييم البرنامج من خلال إختبار متعدد الإختيارات فى نهاية كل مرحلة من 30 الى 50 حالة أو سؤال أو صور أو أفلام ثم تقديم 5 حالات بحثية لأمهات قام بتوجيههم من خلال تصور جلسة المشورة معهم (بالصوت أو الصورة) وتحميلها على الموقع .

    والشهادات توثق من الجهات المعتمدة للبرنامج .

  • Languages: English, Arabic

  • Course Coordinator: Ms. Riham Ibrahim
  • Course fees: Video Lectures: free
    Documents and presentations: free
    Course accomplishment statement: free To earn your certificate please attend a practical training course with an accredited and certified lactation consultant For more information contact, course coordinator for more details riham@mcfc.org.eg
Member Login New Membership

  • Sponsors

Like a straight rolex replica slender rod-shaped hour scale and the replica watches uk clock minutes of the clock, with the noble replica watches princess pointer, showing elegant classic temperament, simple swiss replica watches atmosphere, low-key fashion.

© 2024 MCFC WEBSITE. All rights MCFC

Visitors Count